المعامل

  • معمل التآكل

يستخدم هذا المعمل لتدريب الدارسين على استخدام الأساسيات والتقنيات المختلفة في قياسات معدلات التآكل وبعض الأساسيات في الكيمياء الكهربية. كما يوجد بهذا المعمل عدد من الأجهزة تساعد على إجراء أبحاث في هندسة التآكل مثل الحماية الكاثودية والتآكل الإجهادي وهذه الأجهزة هي وحدة دراسة التآكل، وجهاز الرشاش الملحي، وأجهزة التحكم في التيار والجهد.

 

  • معمل اختبارات النفط

يتم إجراء الاختبارات في هذا المعمل طبقا لمواصفات الجمعية الأمريكية لاختبارات المواد وتشمل تحديد نسبة الأملاح في خام النفط، تعيين الرصاص، تحديد الشموع، اختبار تماثل شريحة النحاس للكشف عن مركبات الكبريت، تقطير المنتجات البترولية، تعيين نقطة الانسكاب، تعيين الكربون بطريقة كونرادسون، تعيين درجات الوميض بطريقة بنسكي، مارتن، تعيين درجة الشحب. وتعيين الكثافة والكثافة النوعية ودرجة الخام وتعيين الضغط البخاري بطريقة رايد.

 

  • معمل هندسة التفاعلات

يخدم هذا المعمل متطلبات مقررات هندسة المتفاعلات مركزا على وصف العوامل المساعدة للتفاعلات الكيميائية حيث يوجد بهذا المعمل جهاز لتحقيق هذا الغرض.

 

  • معمل التحكم في العمليات

هذا المعمل مجهز بأجهزة لشرح وتوضيح أساسيات نظرية التحكم بطريقة التغذية المرتدة– قياس مستوى الحرارة– معدل التدفق والضغط للعمليات. هذه الأجهزة هي وحدة التحكم في درجة الحرارة، جهاز التحكم في مستوى الارتفاع يعمل بالهواء المضغوط، جهاز الخزان المزدوج وجهاز محاكاة التحكم في العمليات.

 

  • معمل التحاليل الدقيقة

جهاز المطياف الذري، جهاز المطياف الضوئي (I.R).

جهاز المطياف الضوئي (Visible uv)، جهاز التحليل الأيوني.

جهاز المطياف الفلورومتري ومسعر حراري ذو المسح التفاضلي.

جهاز التحليل الكمي الحراري (TGS-2).

 

  • معمل المحاكاة بالكمبيوتر

يستخدم هذا المعمل في تطبيقات الحاسب الآلي ويتكون من عدد 20 جهاز، وعدد واحد خادم (Servicer)، وعدد واحد طابعة مركزية. كل ذلك يهدف لخدمة عدد من المقررات الموجودة في البرنامج الدراسي.

 

  • معمل معالجة المياه الصناعية

هذا المعمل تحت التطوير، ويحتوي على جهاز محلل الأوكسجين، فرن تجفيف، جهاز اختبار التكتل وجهاز لقياس درجة التعكر.

 

  • معمل العوامل المساعدة

يوجد بهذا المعمل جهاز لإجراء الأبحاث على العوامل المساعدة ويتكون هذا الجهاز من مفاعل يعمل بطريقة آلية متصل مباشرة بجهاز التحليل الكروماتوجرافي للغازات– جهاز لتعيين مساحة السطح، مقياس المسامية الزئبقي، فرن التجفيف المخلخل، صندوق قفازاتي، مؤصدة ذات ضغط مرتفع (5000 Psia – 350oC).